محافظ كركوك يطالب بـ"دولار" عن انتاج 326 الف برميل من حقل جيهان

بغداد - IQ  


طالب محافظ كركوك راكان الجبوري، الاثنين (7 كانون الاول 2020)، بتخصيص دولار واحد عن انتاج 326 الف برميل نفط من شركة نفط الشمال بدل الكميات المصدرة البالغة 90 الف برميل عبر ميناء جيهان التركي.


وقال الجبوري لموقعIQ NEWS ، إنه "شارك في الاجتماع للجنة الاقاليم والمحافظات برعاية هيئة رئاسة مجلس النواب بحضور النائب الاول لرئيس المجلس حسن الكعبي ورؤساء لجان المالية والاقاليم وعدد من اعضاء مجلس النواب".


وطالب بـ"قرار سريع لاستخدام ايرادات بلدية كركوك بما يضمن الافادة منها في دعم ملف التنظيف، كونه يكلف مليارا و200 مليون دينار، واليوم تقدم لها منحة شهرية من الوزارة بقيمة 180 مليون دينار".


وشدد الجبوري على "زيادة تخصيصات كركوك ضمن خطط اعادة الاستقرار للمناطق المحررة، واعادة النظر وزيادة نسبة كركوك بالمنح الدولية التي خصص لكركوك 1 بالمئة ضمن برنامج الامم المتحدة الانمائي، و7.6 ضمن خطط صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة ".


واكد الجبوري وجوب "اعتماد حصة كركوك من الانتاج النفطي كمستحقات بترو دولار بمعدل 326 الف برميل يوميا بدلا من 90 الف برميل مصدر يوميا عبر ميناء جيهان اهمية صرف مستحقات البتردولار بما يضمن استمرار تنفيذ المشاريع وانجازها".


وتمتد كركوك على مساحة عشرة آلاف كيلومتر مربع، وتبعد عن بغداد نحو 250 كيلومترا، ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون ونصف المليون نسمة، بين كرد وعرب وتركمان وقوميات أخرى.


وتمتاز هذه المحافظة بمخزونها النفطي الهائل، وتشير التقديرات إلى أنها تنتج 40 بالمئة من إجمالي النفط العراقي، و70 بالمئة من الغاز الطبيعي الذي ينتجه العراقبوجه عام.