"الجسر العربي" يعاد للواجهة بين الأردن والعراق حاملاً مساعٍ تجارية

بغداد - IQ  


بحث وزير النقل ناصر الشبلي، الجمعة (11 كانون الأول 2020)، تسهيل دخول البضائع الاردنية الى العراق على خلفيه مشاركته في الاجتماع الخامس والسبعين للجمعية العمومية لشركة "الجسر العربي" للملاحة الذي عقد اليوم في العاصمة المصرية القاهرة.


وفي الاجتماع الذي تم بحضور وزيري النقل المصري والاردني وبحسب بيان وزارة النقل العراقية الذي ورد لموقع IQ NEWS، قال الشبلي، إنه "تم التباحث في الاجتماع حول اقرار الموازنة التخطيطة للشركة للسنة ٢٠٢١ التي تضع الخطوط العريضة لعمل الشركة واليات التنفيذ".


واضاف، ان "الاجتماع تناول ايضا تداعيات جائحة كورونا على اداء و عمل الشركة التي تأثرت كباقي المؤسسات في العالم جراء تفشي هذا الوباء، إلى جانب توصيات مجلس إدارة الشركة في ادارة تلك التداعيات ودراسة بنود جدول الأعمال".


وعقد الشبلي "اجتماعا مع نظيره الاردني لبحث تسهيل عبور البضائع الأردنية إلى السوق العراقية بما يحقق المصلحة العامة لقطاع النقل في البلدين" .


وذكر البيان، ان "شركة الجسر العربي للملاحة تعقد اجتماعاتها مرتين سنويا استنادا إلى المادة 31 من النظام الأساسي، وذلك لإقرار الميزانية العامة، والموازنة التخطيطية التي يعدها مجلس الإدارة في إطار الأهداف والخطة العامة للشركة".


وتعتبر شركة الجسر العربي للملاحة نتاج الاتفاق بين حكومات العراق، مصر، والاردن، حيث تم تأسيسها في تشرين الثاني من عام 1985 برأسمال مدفوع قدره (6) ملايين مقسمة بالتساوي بين الدول الثلاث المؤسسة، وازداد رأسمال الشركة عدة مرات حتى وصل عام 2012 الى 100 مليون دولار أمريكي، حيث يستخدم هذا الجسر لنقل المسافرين والبضائع، والمركبات بمختلف أنواعها.


وفي آب الماضي اكد ملك الاردن عبد الله الثاني على هامش القمة الثلاثية العراقية المصرية الاردنية، ضرورة تفعيل الاتفاقيات الثنائية مع العراق في جميع المجالات للنهوض بالعلاقات الاقتصادية، خاصة في مجال الطاقة والربط الكهربائي وزيادة التبادل التجاري.