خبير يتحدث عن أسباب انخفاض سعر صرف الدولار الى أقل من السعر الرسمي

بغداد - IQ  


تحدث الخبير الاقتصادي صالح الهماشي الاثنين (21 كانون الاول 2020)، عن أسباب انخفاض سعر صرف الدولار باقل من السعر الرسمي في السوق العراقية.


وقال الهماشي لـIQ NEWS، إن "قرارات الحكومة لحد الان لم تكن حازمة في تحديد سعر صرف الدينار أمام الدولار، ولذلك حدثت تقلبات في هذه الفترة قد ترفع الصرف فوق السعر الرسمي الذي حدده البنك المركزي او تخفضه".


واضاف ان "هناك تقلبا في السوق يسبب فوضى في عملية البيع والشراء، اذ ان البعض يحاول التخلص من بضاعته، وجمع اكبر قدر من المال، أو يحاول الحفاظ على السلع لديه وعلى رأس ماله".


وتابع الهماشي ان "عدم وجود سياسية مالية واضحة وتخبطا ماليا ادى الى اللجوء لتكهنات رجال الاعمال والتجار مما سبب التقلب في السوق"، مشيرا الى ان "ارتفاع سعر الصرف وانخفاضه سيستمر لحين ثبوت سعر الصرف من قبل وزارة المالية والبنك المركزي".


وأعلن البنك المركزي، اول امس السبت، رسميا تحديد سعر الصرف 1450 دينارا لكل دولار، و1460 دينارا لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للمصارف، 1470 دينارا لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للجمهور، مبررا ذلك بالقول، إن "عدم اتخاذ مثل هذا القرار قد يجعلنا مضطرين لاتخاذ قرارات صعبة قد تضع العراق في حالة مشابهة لما تعرضت إليه دول مجاورة"، وذلك غداة تصريحات ادلى بها وزير المالية محمد توفيق علاوي صبت في هذا الاتجاه.  


الا ان سعر الصرف سجل في الاسواق المحلية منذ مساء يوم امس الاحد ولغاية الان بين الـ1420 و1435 دينارا لكل دولار.