رايتس ووتش تخاطب الاردن بشأن عراقي مصاب بالايدز: اوقفوا التمييز

بغداد - IQ  


دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الثلاثاء، (27 تشرين الأول، 2020)، الأردن إلى إيقاف التمييز على أساس حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، فيما شددت على ضرورة التوقف عن ترحيل المصابين عملاً بمبدأ عدم الإعادة القسرية.


وقالت المنظمة في بيان تابعه موقع IQ NEWS، أنّه "من غير الجائز وضع الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية تحت خيار التخلي عن الحصول على العلاج لتفادي خطر الترحيل".


واضافت المنظمة ان "رجلا مثلي الجنس عراقي الجنسية يعيش مع الفيروس فر إلى الأردن هربا من الاضطهاد الذي واجهه في بلده لكونه مثليّا، ومع ذلك لم يتمكن من الحصول على العلاج دون أن يتم ترحيله على الفور عندما تدهورت صحته بسرعة"، لافتة الى انه "لم يستطع التماس العناية الطبية خوفا من الترحيل".


وتُلزم الكوادر الطبية في الأردن بإبلاغ الحكومة عند رصد أي شخص مصاب بفيروس نقص المناعة، على أنّ يتم ترحيل الرعايا الأجانب الذين يحملون الفيروس، دون احترام الإجراءات اللازمة لضمان صحتهم وسلامتهم.


كما يلزم الأردن رعاياه الخضوع لاختبار فيروس نقص المناعة عند الترشح لوظائف القطاع العام، وكذلك على غير الأردنيين الراغبين في الحصول على تصاريح العمل، تحت طائلة حرمانهم من الوظيفة إذا كانوا يحملون الفيروس. ويفرض الاختبار على الأجانب عند تجديد الإقامة.


من جهته، قال المدير العام لمركز (سواعد التغيير)، إنه "يتم توثيق عشرات الترحيلات بسبب الإصابة بالفيروس سنويا".