اقتصادي مصري: سوق العراق واعدة لشركاتنا

بغداد - IQ  


قال مدير مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية المصرية، عادل كريم، الأحد (1 تشرين الثاني 2020)، إن شركات قطاع الأعمال العام ستستفيد كثيرا من اتفاقية التعاون مع العراق، مبيناً أن سوق العراق تعتبر واعدة للشركات المصرية.


واضاف كريم في تصريح لصحيفة الدستور المصرية وتابعه IQ NEWS، إن "الشركات المصرية ستستفيد من اتفاقية التعاون مع العراق فيما يخص قطاع التشييد والمقاولات إذا تم انتهاز تلك الفرصة والعمل على زيادة الاستثمارات في هذا القطاع لتلبية احتياجات السوق العراقي".


وأضاف، ان "سوق العراق هو سوق واعدة للغاية خاصة بعد توجه دولة العراق الى اعادة الاعمار والبناء، الأمر الذي سيسهم في زيادة التعاملات التجارية والصناعية بين مصر والعراق خاصة في قطاع المقاولات مما يتطلب التوسع في إنشاء المصانع المصرية المنتجة لمواد البناء والكيماويات وغيرهما".


وطالب كريم بـ"ضرورة تذليل كافة العقبات التي تواجه العملية التصديرية وتقديم كافة التسهيلات والمساندات للمصدرين"، مؤكدا أن "هذا التعاون مثمر للغاية، كونه يتيح تبادل الفرص بين البلدين خاصة أن مصر والعراق تربطهما علاقات قوية يمكن من خلالها نفاذ المنتجات المصرية إلى السوق العراقي ليحل محل المنتجات الأجنبية".


ووقع العراق، أمس السبت، خمس عشرة مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون مع مصر، في مجالات مختلفة، وذلك في مراسم رسمية جرت بحضور رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ونظيره المصري مصطفى مدبولي، حيث وقّعا محضر اللجنة العليا العراقية –المصرية المشتركة.


وكانت اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة، قد بدأت أعمالها التحضيرية في العاصمة بغداد، يوم الأربعاء الماضي، بمشاركة عدد من وزراء البلدين، في القطاعات التي يجري البحث والتعاون بشأنها، حيث تتركز المباحثات على مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين، في العديد من القطاعات، لاسيما الاقتصادية والاستثمارية.