أوروبا تعلن ضوابط جديدة حول اتفاقية "شينغن"

بغداد - IQ  

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الجمعة (6 تشرين الثاني 2020)، تأييدها الحفاظ على حرية التنقل داخل منطقة "شينغن"، مع تشديد الضوابط على الحدود الخارجية.


وأضافت فون دير لاين، في مؤتمر صحفي في بروكسل، "شينغن هو أحد أهم إنجازات الاتحاد الأوروبي، ومن مصلحتنا الحفاظ على عمله دون أي رقابة على الحدود الداخلية".


وذكرت، "يرغب مواطنو دول الاتحاد الأوروبي في التنقل بحرية داخل منطقة شينغن. ولكن في إطار إصلاح من المقرر أن يعزز السيطرة على الحدود الخارجية للمنطقة".


وقالت: "قبل حلول ديسمبر (كانون الأول)، تعتزم المفوضية الأوروبية تنظيم منتدى حول شينغن، وسيحضره أعضاء البرلمان الأوروبي، وممثلو وزارات الداخلية، والسلطات الوطنية".


ونوهت بأن هذا المنتدى، "سيحدد التوجه نحو الإصلاح، وتنفيذ استراتيجية شينغن جديدة أقوى، والهدف الرئيسي من هذه الإصلاحات، هو ضمان سلامة المقيمين والضيوف في منطقة شينغن".


وتحتضن منطقة "شينغن" 26 دولة أوروبية، تمتد مساحتها مجتمعة إلى 4312099 كم2، ويصل عدد سكانها إلى 400 مليون نسمة، ووُجدت هذه المنطقة على هامش اتفاقية جاءت لإلغاء جوازات السفر وضوابط الهجرة فيما بينها، وتعتبر الدول تحت مسمى هذه المنطقة بأنها دولة واحدة، بوجود سياسة تأشيرات مشتركة بينهما.