بريطانيا تبحث تزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى

بغداد - IQ  

أعلنت الحكومة البريطانية، في بيان لها الخميس(5 آيار 2022)، أن رئيس الوزراء بوريس جونسون أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بحثا خلاله إمكانية تزويد الجيش الأوكراني بأسلحة بعيدة المدى. 



وذكرت صحيفة "الجارديان"، البريطانية، أن "روسيا صعدت من ضرباتها الجوية في اليومينالماضيين واستهدفت بشكل واسع خطوط الإمداد الأوكرانية الرئيسية التي تنقل أسلحة غربية بمليارات الدولارات إلى البلاد، بما في ذلك خطوط السكك الحديدية والمخازن". 

وقالت الصحيفة في تقرير لها إنه "مع دخول موسكو وكييف في سباق صريح لتشكيل المرحلة الحالية من الحرب – التي تركز على شرق أوكرانيا – أصبح التدفق السريع والمتزايد للأسلحة التي يوفرها الداعمون الغربيون لأوكرانيا محط تركيز متزايد لكلا الجانبين".


وأضافت الصحيفة أنه "على سبيل المثال، أصابت الضربات الجوية الروسية، الثلاثاء، ست محطات قطارات في وسط وغرب أوكرانيا، حيث ركز الكرملين هجماته على البنية التحتية الأوكرانية، بما في ذلك محطات الكهرباء وإمدادات المياه، كما أصاب صاروخ "كروز" روسي حظيرة طائرات في أوديسا بها طائرات مسيرة تركية من طراز "Bayraktar TB"، بالإضافة إلى صواريخ وذخيرة من الولايات المتحدة وأوروبا".

وقالت الصحيفة في تقريرها: ”كان التركيز المبكر لإمدادات الأسلحة لأوكرانيا في البداية على الأسلحة الصغيرة والمعدات الدفاعية، لكن ذلك تغير في الأسابيع الأخيرة، على الأقل بعد إعلان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن حزمة دعم بقيمة 33 مليار دولار لأوكرانيا، بما في ذلك 20 مليار دولار مساعدات عسكرية".

وأردفت: ”تأتي الزيادة السريعة في إمدادات الأسلحة في وقت غيرت القوات الروسية تكتيكاتها منذ المرحلة الأولى من الحرب، قبل انسحاب القوات من هجومها الفاشل حول كييف لتركيز العمليات على المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا. وتعتمد القوات الروسية الآن بشكل أكبر على الاستخدام المكثف للمدفعية والصواريخ ضد الدفاعات الأوكرانية التي تفوقت إلى حد كبير، ليس أقلها في منطقة دونباس".