تحالف القوى بشأن حرق مقر الديمقراطي: على الحكومة حفظ الامن المجتمعي

بغداد - IQ  

ادان تحالف القوى العراقية، السبت، بشأن حرق مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني، فيما طالب الحكومة باتخاذ اجراءات كفيلة بحفظ الامن المجتمعي.


وقال التحالف في بيان ورد لموقع IQ NEWS إن "السماح بعودة مظاهر العنف السياسي واعمال الحرق يعد مؤشرا سلبيا و يؤثر على السلم المجتمعي ويشوه مرتكزات العملية الديمقراطية القائمة على أساس حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي وحفظ الحقوق والحريات، ويؤشر ضعف التدابير الحكومية وعدم قدرة الأجهزة الأمنية لمنع أعمال الحرق والتخريب ومحاسبة الفاعلين"، مدينا "عملية حرق مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في العاصمة بغداد على مرأى ومسمع القوات الامنية".


وطالب التحالف "الحكومة باتخاذ اجراءات كفيلة بحفظ الامن المجتمعي"، معربا عن رفضه "للغة الاتهام والتسقيط".


وشدد "على ضرورة تعزيز ثقافة الحوار وتفعيل اجراءات التقاضي القانونية في حال تسجيل أو تأشير أو صدور تصريح أو بيان يتضمن أساءه ما لرمز او مؤسسة أو شخصية وطنية وبما يضمن السلم الاهلي والتعايش المجتمعي والشراكة في دولة المؤسسات المحمية بقوة القانون"، داعيا "جميع الشركاء والقوى السياسية والوطنية لتغليب لغة الحوار البناء على أساليب التهديد والوعيد والتخريب كون الخاسر الوحيد والأكبر فيها هو العراق وشعبه".


وكان محتجون غاضبون اقتحموا، صباح اليوم السبت (17 تشرين الأول 2020)، مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في منطقة الكرادة وسط بغداد، وأضرموا النيران فيه على خلفية تصريحات القيادي في الحزب هوشيار زيباري عن الحشد الشعبي.


وتسببت تصريحات أدلى بها، هوشيار زيباري، قال فيها إن "مواجهة" بعض الفصائل المنضوية في الحشد الشعبي "تحتاج إلى تحشيد شعبي، وهو موجود أساساً"، مشادات كلامية في البرلمان تسببت برفع جلسته التي دون تحديد موعد لانعقادها مجدداً، فيما دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي زيباري إلى الاعتذار عن تصريحاته.