نائب كويتي ينشر وثيقة تاريخية عن الزبير العراقية وفرنسا

بغداد - IQ  

نشر عضو مجلس الأمة الكويتي وليد الطباطبائي، الخميس (29 تشرين الأول 2020)، وثيقة تاريخية تعود لـ70 عاماً تظهر مقاطعة علماء ووجهاء بلدة الزبير في محافظة البصرة المنتجات الفرنسية "بسبب جرائمها ضد المسلمين آنذاك"، وذلك في ظل انتشار دعوات مماثلة هذه الأيام على خلفية أزمة الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد في فرنسا.


وتظهر الوثيقة التي نشرها الطباطبائي عبر حسابه في تويتر، واطلع عليها موقع IQ NEWS، إعلان رجال دين ووجهاء وتجار في مدينة الزبير في البصرة قبل 70 سنة تأييدهم حملات مقاطعة أطلقتها في حينه "جميعة الشبان المسلمين" للمنتجات الفرنسية على خلفية "تعرض فرنسا للمقدسات الاسلامية وارغامها بأنواع التعذيب، المسلمين في المغرب الاقصى على ترك الدين الإسلامي واعتناق الديانة المسيحية".



وأثار إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قبل أيام، تأييده لحرية نشر الرسوم الكاريكاتورية التي يعتبرها قسم واسع من المسلمين "مسيئة" للنبي محمد ردود فعل غاضبة في دول إسلامية وعربية بينها العراق، مع دعوات لمقاطعة المنتجات الفرنسية.


وجاء تأييد ماكرون لحرية نشر الرسوم، على خلفية مقتل مدرس فرنسي بعد عرضه رسوما كاريكتاورية للنبي محمد على تلاميذه، فيما تشهد فرنسا الآن اضطراب أمني في بعض المدن جراء هجمات قاتلة نفذها مسلمون غاضبون.