المجلس العربي في كركوك يوجه دعوة إلى الأمم المتحدة

كركوك – IQ

دعا عضو المجلس السياسي العربي في كركوك محمود زيدان، الجمعة (30 تشرين الأول 2020)، بعثة الأمم المتحدة في العراق، إلى مراقبة الانتخابات في المحافظة والعمل على تدقيق سجل الناخبين، فيما أشار إلى ضرورة "معالجة" وضع مكتب مفوضية كركوك.


وقال زيدان لموقع IQNEWS ، إن "قانون الانتخابات وتوزيع الدوائر (في كركوك) تم إنجازه، ولخصوصية كركوك فان ما تم الاتفاق عليه ليس بالحالة المثالية لكنه مخرج توافقي اتفق عليه الجميع"، مطالباً بـ"معالجة وضع مكتب مفوضية كركوك وانصاف المكون العربي فيه واجراء توازن في العاملين فيه".


ودعا زيدان بعثة الأمم المتحدة في العراق، إلى "مراقبة الانتخابات في كركوك والعمل على تدقيق سجل الناخبين واعتماد البطاقة البايومترية لأن وجود مراقبة دولية سيعطي قوة ونزاهة للانتخابات وضمان لعدم التزوير"، متابعاً أن "اعتماد العد اليدوي كإجراء تأكيدي تدقيقي للمحطات التي يثبت فيها الخطأ سيكون له دور في تقليل حالات التزوير".


وأنهى البرلمان العراقي، أمس الخميس (29 تشرين الأول 2020)، جدل الدوائر الانتخابية بإقرار دوائر محافظة كركوك، الأكثر تعقيداً بين المحافظات العراقية الأخرى، والتي استمر الخلاف بين مكوناتها (العرب والأكراد والتركمان) بشأن تقسيم دوائرها، وسعيهم لأن يكون التقسيم ضامناً لهم بالتمثيل البرلماني.


وبالتصويت على دوائر آخر المحافظات العراقية يكون قانون الانتخابات قد أنجز بشكل كامل ولم يتبقَ من شروط إجراء الانتخابات المبكرة، إلا قانون المحكمة الاتحادية المختلف عليه منذ عدة أشهر.