مدبولي من بغداد: الموارد المائية للعراق ومصر تعد قضية أمن قومي

بغداد - IQ  

أعرب رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، السبت (31 تشرين الأول 2020)، عن سعادته بتوقيع مذكرات التعاون بين العراق ومصر، مبيناً أن الموارد المائية للبلدين، تعد قضية أمن قومي.


وهنأ مدبولي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من بغداد، تابعه موقع IQ NEWS، الشعب العراقي "بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف"، معرباً عن سعادته "بتوقيع المذكرات ونأمل تحويلها لمشاريع".


وأضاف، " وقعنا العديد من مذكرات التفاهم مع العراق، وسنضع خطة زمنية محددة لتفعيل المذكرات الموقعة".


وتابع مدبولي، "توافقنا على سرعة تفعيل مجموعة من المشروعات التي تنفذها الخبرات المصرية، وسننفذ المشروعات بما يحقق سعادة الشعبين العراقي والمصري"، لافتاً إلى أن "الشارع المصري سعيد بزيارتنا إلى العراق".

وأعلن مدبولي عن توافق عراقي – مصري على قضية "الأمن المائي بين الدولتين"، مؤكداً أنها "قضية أمن قومي".


ووصل مدبولي صباح اليوم الى بغداد في زيارة رسمية، حيث وقع العراق اليوم، خمس عشرة مذكرة تفاهم وبرنامج تعاون مع مصر، في مجالات مختلفة، وذلك في مراسم رسمية جرت بحضور الكاظمي ومدبولي، حيث وقّعا محضر اللجنة العليا العراقية –المصرية المشتركة.


وكانت اللجنة العليا العراقية المصرية المشتركة، قد بدأت أعمالها التحضيرية في العاصمة بغداد، يوم الأربعاء الماضي، بمشاركة عدد من وزراء البلدين، في القطاعات التي يجري البحث والتعاون بشأنها، حيث تتركز المباحثات على مناقشة تعزيز التعاون بين البلدين، في العديد من القطاعات، لاسيما الاقتصادية والاستثمارية.