عفتان لـIQ: جهات داخلية تستهدف أنابيب النفط والغاز علناً وبعلم الدولة

بغداد - IQ  


قال عضو لجنة النفط والغاز النيابية، كريم عفتان، الخميس (5 تشرين الثاني 2019)، إن جميع الأعمال التخريبية التي تستهدف الأنابيب النفطية والغازية في العراق تقوم بها جهات داخلية تحت مرأى أجهزة الدولة العراقية.


وذكر عفتان في حديث لموقع IQNEWS، إن "كل الدول يحكمها قانون وضوابط وإذا فقدت هذه القوانين والضوابط فإن كل ذي حق يأخذ حقه دون الرجوع إلى الدولة"، مشيراً إلى "وجود مشاكل كثيرة في مناطق وسط وجنوب وشمال العراق واعتداءات على آبار النفط، وكذلك تصديره دون العودة إلى أجهزة الدولة الرسمية".


وأضاف، أن "وزير النفط تحدث في احدى جلساته في مجلس النواب عن تصدير 485 ألف برميل نفط يومياً دون علم الدولة، ومع ذلك لم تتحذ الحكومة أي اجراء وهذا يرفع حجم التجاوز"، لافتاً إلى أن "استهداف أنابيب النفط من قبل جهة خارجية شيء مستحيل، وجميع الاستهدافات تقوم بها جهات داخلية تحت مرأى الدولة العراقية والقانون، وأجهزة الدولة تعرف تلك الجهات جيداً".


وتعليقاً على لجان التحقيق المشكلة بشأن استهداف أنابيب النفط، اكد كريم عفتان ان "كل التحقيقات منذ 2003 وحتى الآن لم تظهر أي نتائج أو تفاصيل للعلن"، مشدداً على ضرورة أن "توقف الدولة أي اعتداء من هذا النوع، فضلاً عن متابعة الموضوع من قبل جهة رقابية، أمام أن تمر هكذا حوادث مرور الكرام فهذا يدل على التسيب".


وكان أنبوب ناقل للغاز في محافظى المثنى قد تعرض لإنفجار، في 31 تشرين الأول الماضي، ما أدى إلى وفاة طفلين وإصابة 28 شخصاً بينهم عناصر من الحشد الشعبي يقع معسكرهم قرب المكان، دون معرفة السبب الحقيقي للانفجار مع ترجيح مسؤولين محليين أن يكون الأمر ناتج عن عمل تخريبي.


وجاء ذلك الحادث بعد يومين فقط على استهداف حزب العمال الكردستاني لخط نقل النفط من إقليم كردستان إلى ميناء جيهان التركي، ما أدى إلى توقف عملية التصدير مع حدوث توترات حادة بين الحزب المعارض لتركيا، وبين حكومة الإقليم، مع حدوث اشتباكات بين قوات الطرفين في دهوك يوم أمس.