مطالب نيابية لمساءلة الحكومة حول عدم إرسال موازنتي 2020 و2021

بغداد - IQ  


دعا النائب عن كتلة تحالف سائرون، صباح الساعدي، الأحد (8 تشرين الثاني 2020) لجنتي المالية والتخطيط الاستراتيجي إلى مساءلة الحكومة لعدم إرسال موازنتي 2020 و2021.


وقال الساعدي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS: "يجب سد العجز المتعلق بالرواتب للموظفين والمتقاعدين لكن بشكل دقيق مع أهمية تضمين القانون مواد تلزم الحكومة في معالجة موضوعات مزدوجي الرواتب والفضائيين والاسماء الوهمية وخلال مدة زمنية محددة".


وطالب بـ"تضمين القانون مواد تلزم الحكومة بالإصلاح الاقتصادي، ومنها تنشيط الزراعة الوطنية وتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص وتنشيط الصناعة الوطنية وحماية المنتج الوطني خلال توقيتات زمنية محددة".


وأوضح الساعدي، أن "أموال مزاد العملة في البنك المركزي، تذهب إلى مصارف أهلية محددة ولا يستفيد منها المواطن العراقي أو الدولة، وإن فرق السعر بين سعر بيع المزاد وسعر السوق ما يقارب مليارين وستمئة وأربعون مليون دولار سنوياً"، داعيا "لجنتي المالية والتخطيط الاستراتيجي الى عدم الاكتفاء بالاعتراض والقيام بمسؤولياتهم النيابية بالمساءلة البرلمانية للحكومة لعدم ارسال موازنتي 2020 و2021".


وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قدم أمس السبت (7 تشرين الثاني، 2020) 16 مقترحا للخروج من الازمة المالية في العراق.


وتضمنت مقترحات الصدر اللجوء إلى جباية أجور الماء والكهرباء، وتسهيل القروض المصرفية لذوي المشاريع الوسطى والكبيرة، وتطوير الزراعة، ومحاسبة الفاسدين الذين اضاعوا ثروة العراق، و"اخراج الاحتلال"، وتمحيص الاتفاقية الصينية، وحماية البنوك والمصارف من الفاسدين، وجباية الضرائب والرسوم الكمركية، وتنظيم سلم الرواتب، وحماية النفط، وحل المشاكل المالية بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان.