الاتحاد الوطني: قانون الاقتراض مُرِرَ دون موافقة الكرد

بغداد - IQ  

قالت النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية، ديلان غفور، الخميس (12 تشرين الثاني 2020)، إن مجلس النواب، صوت على قانون الاقتراض، من دون موافقة الكرد.


وأوضحت غفور في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "النواب الكرد بذلوا جميع الجهود والمحاولات لحماية رواتب موظفي كردستان من المخططات التي كانت تستهدفها ضمن قانون تمويل العجز المالي"، معربة عن أسفها "لتمرير القانون بالأغلبية ودون موافقة الكرد".


وأضافت، أن "بغداد سترسل مبلغ 320 مليار دولار كرواتب لموظفي الإقليم بشرط أن تقوم حكومة إقليم كردستان بتسليم كمية النفط التي تحددها شركة تسويق النفط سومو إلى الحكومة الاتحادية وأن تسلم أيضا الايرادات غير النفطية".


وبينت النائبة عن الاتحاد الوطني، أنه "في حال عدم التزام الإقليم فإن الحكومة الاتحادية لن ترسل المبلغ، وحكومة الاقليم تتحمل التبعات القانونية لعدم تنفيذ هذا البند من القانون".


وصوَّت مجلس النواب، فجر اليوم الخميس، على قانون تمويل العجز المالي، وبحسب نص القانون فقد تم تخفيض قيمة القرض من 41 إلى 12 ترليون دينار على أن تخصص 20% منها للمشاريع الاستثمارية.


وتضمن القانون الجديد بعد تعديلات اللجنة المالية عليه تقدير ايرادات الأربعة الأشهر الأخيرة من العام الحالي بعشرة ترليونات و500 مليار دينار بدلاً من 19 ترليوناً و719 مليار دينار، كما قدرت اللجنة إجمالي النفقات الضرورية خلال نفس المدة بـ 22 ترليوناً و500 مليار دينار بدلاً من 57 ترليوناً و811 مليار دينار.