10 نواب كرد يعلنون مقاطعة اجتماع "أزمة الاقتراض"

بغداد - IQ

أعلن 10 نواب كرد في البرلمان، السبت (14 تشرين الثاني 2020) مقاطعتهم الاجتماع المزمع عقده مع الرئاسات الثلاث في إقليم كردستان، غداً الأحد، لمناقشة الأزمة بين بغداد وأربيل بعد إقرار قانون الاقتراض.


وقال النواب أحمد حاجي رشيد، ريبوار كريم محمود، كاوه محمد، سركوت شمس الدين، سروه ونس، يُسرى رجب، غالب محمد علي، بهار محمود فتاح، هوشيار عبدالله، مثنى أمين، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، "لا نرى بأن الحاجة تستدعي عقد اجتماع بين الرئاسات الثلاث في الإقليم، والممثلين الكرد في البرلمان العراقي".


وأضاف البيان، أن "الحكومة العراقية وحكومة الإقليم تتحملان المسؤولية إزاء هذا الوضع، ومسألة الرواتب والنفط واضحة ولا تحتاج إلى عقد اجتماع"، متابعاً أن "الفرصة لا تزال سانحة وتستطيع حكومة الإقليم إرسال وفد إلى بغداد، وأن تسارع في إبرام اتفاق جديد وشامل وشفاف وقوي مع الحكومة الاتحادية على أساس مبادئ الدستور".


وكشف مسؤول رفيع في رئاسة الإقليم، أمس الجمعة (13 تشرين الثاني 2020)، عن اجتماع بين رئاسات إقليم كردستان، مع الكتل الكردية، غداً الأحد، لمناقشة الأزمة بين بغداد أربيل بعد إقرار قانون الاقتراض، فيما رجح حضور رئيس الجمهورية برهم صالح، للاجتماع.


وصوت مجلس النواب، فجر أمس الأول الخميس (12 تشرين الثاني 2020) على قانون الاقتراض، لتمويل العجز المالي، الأمر الذي لاقى اعتراضا كردياً، حيث اصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، يوم أمس الأول، بياناً شديد اللهجة حول قانون الاقتراض، معتبراً أن الكرد "طُعنوا مجدداً بظهرهم من شيعة وسنة البرلمان".