التغيير تقاطع اجتماع رئاسات الاقليم بسبب "سلوك السلطات"

بغداد - IQ  

اعلنت كتلة التغيير الكردستانية، السبت (14 تشرين الثاني 2020)، مقاطعتها اجتماع الرئاسات الثلاث للاقليم الذي سيعقد يوم غد الاحد بسبب ما وصفته "سلوك السلطات".


وقال رئيس الكتلة يوسف محمد في بيان ورد لموقع، IQ NEWS، ان "كتلة التغيير ستقاطع إجتماع الرئاسات الثلاث لاقليم كردستان يوم غد مع ممثلي الاقليم في البرلمان العراقي".


وحدد محمد عدم المشاركة الكتلة في مثل هذه الاجتماعات بسبب "عدم تغيير سلوك السلطات في الاقليم في الملفات المتعلقة بالنفط والغاز والموازنة، وغياب الشفافية في هذه الملفات، واستمرار حملات الاعتقال ضد الناشطين المدنيين والحقوقيين والصحفيين بسبب اعتراضهم على سياسات الاقليم التعسفية".


يذكر ان الاقليم يمر بأزمة مالية خانقة فضلاً عن تأخر رواتب موظفي كردستان بسبب الخلافات مع بغداد، حيث تطالب حكومة المركز ان يسلم الاقليم ايرادات النفط والمنافذ وهو ما لم تلتزم به السلطات في كردستان.


واصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، الخميس (12 تشرين الثاني)، بيانا شديد اللهجة حول قانون الاقتراض، فيما اشار الى ان الكرد طعنوا مجددا بظهرهم من شيعة وسنة البرلمان، في الوقت الذي اعربت فيه رئاسة اقليم كردستان عن اعتراضها على قانون الاقتراص لتمويل العجز المالي الذي صوت عليه البرلمان فجر الخميس.


يذكر أن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي أعلن بعد جلسة استمرت حتى فجر الخميس (12 تشرين الثاني 2020)، عن تصويت مجلس النواب على قانون الاقتراض لتمويل العجز المالي في البلاد، بهدف إطلاق رواتب الموظفين، وذلك بعد سلسلة مفاوضات عسيرة بين الكتل البرلمانية، لحسم الاعتراضات حول القانون الذي رهنت الحكومة صرف رواتب الموظفين بتمريره.