النائبة المساري: نرفض محاولات تغيير رئيس البرلمان

بغداد - IQ  

أعلنت النائبة عائشة المساري، الاثنين (16 تشرين الثاني 2020)، رفضها التوقيع على محاولات تغيير رئيس البرلمان، مشددة على ضرورة دعم الاستقرار السياسي.


وقالت المساري في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، "من موقعنا في مجلس النواب وممثلين عن الشعب العراقي بشكل عام، وأهلي في العاصمة بغداد والمحافظات المحررة، نؤكد تضامننا مع كل الجهود الرامية إلى رأب الصدع ووحدة الكلمة والموقع"، مؤكدة أن "هذا ما كانت عليه مواقفهم منذ البدء والتي تمثلت برفض وعدم التوقيع على محاولات تغيير رئيس البرلمان، والتي جاءت من وجهت نظري وقناعتي الشخصية".


وأضافت، "نحن بأمس الحاجة للاستقرار السياسي نتيجة ظروف البلد القاسية والتي اشتدت قساوتها على الموطن بسبب الوضع المالي والمعاشي والأمني".


وأكدت المساري، "أهمية السعي لتحقيق مطالب التظاهرات الحرة وأبرزها الانتخابات النزيهة ووضع الأزمات على سكة الحلول لإنقاذ الوطن والمواطن".


يشار إلى أن النائب مها الجنابي، أعلنت في وقت سابق من اليوم، أنها لن تكون جزءاً من أي مشروع سياسي جديد، فيما أكدت ليست مع إقالة رئيس مجلس النواب، ولم تقدم أي توقيع بهذا الصدد.


يذكر أن رئيس لجنة التعليم النيابية النائب مقدام الجميلي أكد في وقت سابق اليوم الاثنين، ضرورة التكاتف ونبذ الخلافات الشخصية، فيما شدد على أنه لم يوقع على إقالة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لأن هذا الأمر لا يخدم البلد في هذه المرحلة الحرجة، فيما تبرأ إئتلاف النصر بزعامة حيدر العبادي من التحركات الرامية لتغيير رئاسة مجلس النواب.


وكانت الجبهة العراقية، نفت أمس الأول السبت (14 تشرين الثاني 2020)، ترشيح أسماء لمنصب رئيس البرلمان، وفيما اشارت الى ان ذلك مجرد محاولات لخلط الأوراق، في حين أكد تحالف الفتح، أن التسجيل المسرب للنائب علي الصجري الذي يزعم تدخل رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي لإقالة الحلبوسي، يحمل دوافع سياسية مع قرب الانتخابات، مؤكدا أن الاتفاق على تغيير رئيس البرلمان أمر لا يكترث له اغلب النواب.


وأعلن بنكين ريكاني القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الأحد، عن موقف زعيم الحزب مسعود بارزاني تجاه قضية تغيير الرئاسات الثلاث (رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي)، مؤكدا أنها لم تُطرح في إقليم كردستان "إطلاقاً".