فؤاد حسين: القوات الاميركية التي ستبقى في العراق غير قتالية

بغداد - IQ  

أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، الأربعاء، (18 تشرين الثاني، 2020) أن القوات الاميركية التي ستبقى في العراق غير قتالية.


وقال حسين في مؤتمر صحفي، إن "الاعتداء السافر الذي حدث يوم أمس من جهات إجرامية إرهابية على المنطقة الخضراء يمثل هجوما على الحكومة العراقية والشعب العراقي حيث أوقع ضحايا مدنيين".


واعرب وزير الخارجية عن إدانته "هذه العمليات والحكومة مصرة في محاربة هذه الجهات المجرمة الإرهابية التي تهاجم المؤسسات العراقية".


وأضاف حسين "عقدنا اجتماعا مع السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر وعدد من القادة العسكريين من العراق والولايات المتحدة لبحث فقرات الحوار الستراتيجي، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على إعادة انتشار القوات الأمريكية خارج العراق".


وأردف "أكدنا خلال الاجتماع أن يكون هناك توقيتات زمنية لجدولة الانسحاب وبعد إعلان الاتفاق، رأينا أن هناك خطوات تم تأكيدها بعد تخفيض عديد القوات الأمريكية في العراق من 5200 عنصر إلى 3 آلاف".


وأكمل "بعد الاتصال المهم بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تم الاتفاق على انسحاب 500 عنصر عسكري، حيث سيصل عدد الجنود المتبقين إلى 2500 عنصر".


وأشار إلى أن "طبيعة القوات المتبقية لن تكون قتالية، وقد دخلنا في المرحلة الرابعة والنهائية وهي تتضمن الدخول في مرحلة الصفر مع انتهاء المرحلة الرابعة، وستنتهي العمليات القتالية التي كان سبب وجودها دخول تنظيم داعش إلى العراق".


ومضى بالقول إن "وجود القوات الأمريكية والتحاف الدولي في العراق جاء بدعوى رسمية من الحكومة العراقية، حيث شاركت تلك القوات"، مبيناً أن "داعش هزم في العراق لكن هناك خلايا في عدد من مناطق العراق".