الديمقراطي الكردستاني يستبق الموازنة بتهديد بـ"المقاطعة" واللجوء للقضاء الدولي

أربيل - IQ  


أصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني، الثلاثاء (1 كانون الأول 2020)، موقفا متشددا حيال موازنة 2021 المرتقبة، مهددا بمقاطعة المركز اذا تعرض إقليم كردستان لما عده "غدر وتهميش" فيها، فيما لوح باللجوء الى المحاكم الدولية.


وقال القيادي في الحزب ريبين سلام في حديث لموقع IQ NEWS ، إن "موازنة عام 2021 لم تصل الى النهاية ولم يتسلمها البرلمان الاتحادي لغاية الان"، مبينا أن "اللجنة المشتركة بين بغداد واربيل لم تقم بأعمالها لحد اللحظة". 


واعرب سلام عن امله بأن "تقوم اللجنة بالأعمال الموكلة اليها للوصول الى حلحلة المشاكل"، مشيرا الى أن "بغداد تستغل عدم وجود المحكمة الاتحادية، ولو كانت موجودة لكان، هناك مفر لهذا الغدر والتهميش للمواطنين في اقليم كردستان". 


وأكد، أن "كردستان من الممكن ان تلجأ الى الجهات الدولية وتدخل الامم المتحدة"، لافتا الى أن "جميع الخيارات مفتوحة امام الاقليم وحتى خيار المقاطعة مطروح والمعارضة ونكون جزء من البرلمان فقط او التوجه للمحاكم الدولية". 


وكان الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي حمل في وقت سابق، الوفد الكردي المفاوض مع الحكومة الاتحادية في بغداد سبب الأزمة الأخيرة مع العاصمة، في وقتٍ أجرى الوفد نحو 12 زيارة رسمية الى بغداد برئاسة ابن عمه قوباد طالباني الذي يشغل منصب نائب رئيس حكومة كردستان.


واكد الوكيل الفني لوزارة التخطيط ماهر حماد جوعان، ضرورة مجيء وفد كردي إلى بغداد خلال الأسبوع الجاري لحسم المشكلات النفطية العالقة بين الطرفين من اجل تضمين الاتفاق في مسودة مشروع قانون الموازنة، مؤكدا أن الموازنة لم تتطرق حتى اللحظة إلى أي نص أو كتابة واضحة تشير إلى حصة الإقليم.