تحالف الصدر يدعو الكاظمي للتدخل شخصياً بشأن ميناء الفاو

بغداد - IQ


دعا تحالف سائرون المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت (05 كانون الأول 2020)، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى التدخل شخصياً والتعاقد مع أي شركة للعمل بميناء الفاو.


وقال رئيس التحالف في ديالى النائب برهان المعموري في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "مشروع ميناء الفاو الكبير من أهم المشاريع الاستراتيجية التي ستحدث قفزة كبيرة في حجم المدخلات المالية للبلاد، وتسهم في إحداث نقلة نوعية على مستوى التجارة والنقل الدولي والداخلي".


وأضاف: "إلا أننا لاحظنا طوال المدة الماضية أن هناك شبهات تدور حول بعض الشخصيات المسؤولة عن هذا الملف الحساس وهي تحاول التسويف والمماطلة ووضع العقبات غير المبررة أمام استئناف العمل في هذا المشروع".


وطالب المعموري، "رئيس مجلس الوزراء إلى التدخل شخصياً ومتابعة الإجراءات للإسراع بالتعاقد مع أي شركة مؤهلة شرط أن يكون التنفيذ وفق المواصفات التي حددها المستشار الإيطالي المختص".


وكان المتحدث باسم وزارة النقل فالح هادي قال، الخميس (19 تشرين الثاني 2020)، إن "مفاوضات وزارة النقل وشركة دايو الكورية، قاربت الانتهاء، وسنعلن عن اتفاق مبدئي لتوقيع العقد خلال أيام في حال الموافقة على المبلغ من قبل الكوادر المتقدمة في الوزارة".


وتحدث هادي عن "عرضٍ ثانٍ مقدم من شركة صينية سيتم المفاضلة بينه وبين الشركة الكورية "، مشيراً إلى أن" الكوادر المتقدمة ستحدد ايهما افضل من حيث التكاليف ونوعية العمل وسرعة الانجاز".


وكانت لجنة الخدمات في مجلس النواب دعت، الاثنين (23 تشرين الثاني 2020)، إلى الإسراع بحسم التعاقد مع الشركة المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، فيما أشارت إلى أن السنة المالية قاربت على الانتهاء.