الخارجية العراقية: سنتابع قراراً مؤسفاً صدر عن ترامب مع الحكومة الاميركية

بغداد - IQ  

أصدرت وزارة الخارجية، الاربعاء (23 كانون الأول 2020)، بيانا رسميا ادانت به قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، بالعفو على عناصر في شركة "بلاك ووتر" العسكرية ادينوا بارتكاب مجزرة في بغداد عام 2007.


وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنها "تابعت القرار الصادر عن رئيس الولايات المتحدة الامريكية دونالد ترامب بشأن  إصدار عفوٍ عن عددٍ من المحكومين بقتلِ أربعة عشر عراقياً وجرح أخرين في عام 2007،في حادثةٍ إستُنكِرت على مستوى الأوساط الدوليّة فضلاً عمّا خلّفته من إستهجانٍ ورفضٍ داخليين".


وذكرت الوزارة انها ترى "هذا القرار لم يأخذ بالإعتبار خطورةِ الجريمة المرتكبة ولاينسجم مع التزام الإدارة الأمريكية المُعلن بقيم حقوق الانسان والعدالة وحكم القانون، ويتجاهل بشكل مؤسف كرامة الضحايا ومشاعر وحقوق ذويهم".


وتابعت انها "ستعمل وزارة الخارجيّة العراقيّة على متابعة الأمر مع حكومة الولايات المتحدة الامريكيّة عبر القنوات الدبلوماسيّة لحثّها على إعادة النظر في هذا القرار".


وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عفوا بالكامل عن 4 عناصر سابقين في شركة "بلاك ووتر" العسكرية الخاصة أدينوا بارتكاب مجزرة خلفت 14 قتيلا بين المدنيين في بغداد عام 2007.