التركمان يردون على الوطني الكردستاني ويتمسكون بـ"أقلمة كركوك"

كركوك - IQ  


رد المتحدث باسم الجبهة التركمانية محمد سمعان، السبت (26 كانون الاول 2020)، على بيان الاتحاد الوطني الكردستاني، مبيناً أن التركمان هم "اصحاب مشروع اقلمة كركوك".


وقال سمعان لموقع IQ NEWS، إن "الجبهة التركمانية العراقية هي اول كيان سياسي في العراق طرح حل رئيسي لمدينة كركوك قبل عدة سنوات في حين كان الكثيرين مع فرض سياسة الأمر الواقع في المحافظة وهو مشروع اقلمة كركوك".


واضاف سمعان، "اليوم نؤكد مرة اخرى باننا في الجبهة التركمانية العراقية مع الوضع الخاص (اقلمة كركوك) لمحافظة كركوك شرط ان تكون بادارة مشتركة بتمثيل كافة مكوناتها"، مشيرا الى "توزيع المناصب بنسبة 32 بالمائة بين المكونات الأساسية في محافظة كركوك للحفاظ على السلم المجتمعي في المدينة ولكي ينعم ابناء المحافظة بثروات محافظتهم التي لم يستفيدوا منها منذ عقود".


وأشار الى، ان "المادة 140 فشلت في حل مشكلة كركوك وان حلها الرئيسي يكمن في ان تكون لكركوك وضعا خاصا عبر تمثيل كافة المكونات وان حزب الطالباني ورأيه لا يمثل سوى توجهات الحزب ونرفض ما اعلنوا عنه".


وكان الاتحاد الوطني الكردستاني أعلن في وقت سابق اليوم السبت، رفضه لمشروع تحويل محافظة كركوك الى إقليم مستقل، معتبرا أنه يلحق الضرر بالقضية الكردية.