اعتقال ثلاثة صحفيين بالسليمانية أثناء إعدادهم تقريرا عن "حبة الشمس"

  • 12-12-2020, 18:30
  • أمن
  • 603

السليمانية - IQ  

أعلن مركز میترو لحماية الصحفيين، السبت (12 كانون الاول 2020)، عن احتجاز القوات الامنية ثلاثة صحفيين أثناء إعدادهم تقريرا عن "حبة الشمس" في مدينة السليمانية.


وقال المركز في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "قوات الشرطة إحتجزت ثلاثة صحفيين يعملون لصالح قناة كوردستان 24 في السليمانية عندما كانوا يعدون تقريرا عن حبة عباد الشمس"، مبينا أن "الشرطة قامت بالاستيلاء على معدات وهواتف الفريق الصحفي ومسح التصوير والمقابلات التي أجرتها للتقرير رغم فحصهم والتأكد بأن المقابلات والصور هي خاصة بالتقرير المذكور ولا يتضمن أية مواضيع أخرى فضلا عن الاستخفاف بهم".


وتساءل المركز "ما اذا كان على الصحفيين دفع ضريبة الاعتقال أثناء تغطيتهم للمظاهرات والاحتجاجات وهل لإعداد تقرير عن "حبة الشمس" ضريبة أيضا على الصحفين دفعها؟".


كما تساءل "وفق أي قانون يحتجز الصحفيين وبأي قانون يمنع إعداد تقرير حول "حبة الشمس"، مطالبا الجهات الامنية "بإرسال قائمة لتحديد الممنوعات لإعلام الصحفيين بها".


وكانت قد اعتقلت السلطات في السليمانية كادر قناة العراقية على خلفية تغطيته تظاهرات المحافظة، قبل ان يطلق سراحهم بعد سويعات من الاعتقال.


وتشهد محافظة السليمانية منذ ايام، تظاهرات حاشدة احتجاجا على عدم صرف رواتب الموظفين وتردي الواقع المعيشي، ادت الى سقوت عدد من القتلى والجرحى.