أول تعليق نيابي بعد تسلم العراق 30 مدرعة أميركية لـ"تأمين الخضراء"

  • 30-12-2020, 10:47
  • أمن
  • 1269

بغداد - IQ


علق عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان كاطع الركابي، الأربعاء، (30 كانون الأول 2020)، على منح أميركا 30 سيارة مدرعة للجيش العراقي، مبيناً أن الأمر لا يرتبط بذكرى اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد ابو مهدي المهندس، وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني، قرب مطار بغداد.


وقال الركابي لموقع IQ NEWS، إن "منح أميركا الأسلحة والمعدات والعجلات العسكرية للجيش العراقي أمر ليس بالجديد وخاصة جهاز مكافحة الإرهاب، كون أكثر معداته من القوات الأميركية"، مضيفاً أن "أميركا تقدم عادة عجلات ومعدات واسلحة فقط للقوات الأمنية، دون زج قوات أميركية او عناصر جديدة في البلاد".


وبخصوص إمكانية ارتباط ذلك بالذكرى السنوية الأولى لحادثة المطار، ذكر الركابي أن "الأمر ليس له علاقة باستشهاد أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني، وقد يصادف التوقيت بتوقيت قريب، لكن لا ارتباط في الأمر".


ولفت الركابي إلى أن "القوات الأميركية عندما تعطي الأسلحة للعراق، لا تحدد مكان الاستخدام وانما حسب الحاجة"، ماضياً إلى القول إن "القوات العراقية غير ملزمة بتطبيق المكان المحدد لها".



وأعلنت السفارة الاميركية في بغداد، اليوم الأربعاء، (30 كانون الأول، 2020)، أن الولايات المتحدة قدّمت 30 سيارة "مدرعة" للجيش العراقي، لتأمين المنطقة الخضراء في بغداد.


وذكرت السفارة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "الولايات المتحدة مُلتزمة بمساعدة الجيش العراقي في الحفاظ على أمنِ العراق وبغداد، وتحقيقاً لهذا الهدف، قدّمت الولايات المتحدة يوم الاثنين للجيش العراقي ثلاثين سيارة مُدرّعة للمساعدة في تأمين المنطقة الدولية".