مسؤول يكشف تفاصيل استهداف "مفاجئ" للطاقة في الانبار ويطالب عبر IQ بحمايتها

  • 1-01-2021, 20:01
  • أمن
  • 3535

الانبار - IQ  

كشف قائممقام القائم، احمد جديان الدليمي، الجمعة (1 كانون الثاني 2021)، تفاصيل استهداف "مفاجئ" لأبراج الضغط العالي في الانبار، مطالبا عبر IQ وزارة الكهرباء بحمايتها.


وقال الدليمي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "عدد الابراج الساقطة لحد هذا اليوم او المدمرة 19 برجا، 14 منها كان تدميرها بالفترة من 7/12/2020 وباشرت الكوادر الفنية في حينها اعادة اعمار هذه الابراج من قبل وزارة الكهرباء، وكان العمل جارٍ على قدم وساق وبوتيرة عالية جداً، حيث تم اكمال 11 برجا والمتبقي ثلاثة ابراج".


واضاف، "تفاجأنا هذا اليوم بسقوط هذه الابراج"، محملاً "المسؤولية لشرطة الكهرباء ومن خلالكم اطالب وزارة الكهرباء بتأمين الحماية لهذا الخط، علماً ان هذا الخط هو موجود في عمق الصحراء، واقرب نقطة عسكرية له تبعد من ثلاثين الى اربعين كيلو مترا".


وشدد على أن "الموضوع يجب اخذه بالاعتبار حيث يجب تأمين الحماية لانه هو الخط الوحيد لتأمين الكهرباء لقضاء القائم حيث القضاء وقضاء الرمانة بدون كهرباء وطنية منذ السابع من الشهر الماضي ولحد الآن".


ولفت الدليمي الى أن "التفجير الاول كان لبرجين ضمن حدود القائم، والبرجين تفجرا بعبوات ناسفة وهذا عمل ارهابي، اما بقية الابراج فقد تم تفكيكها ورفع حديد زاوية من الابراج ومن ثم ربطها باسلاك وسحبها بسيارة، وهذا عمل تخريبي لانه ليس اسلوب داعش".


وحمل الدليمي جهات لم يسمها، قال إنها "طالبت وزارة الكهرباء بإحالة عقد الحماية الى جهات معينة موجودة في الانبار كانت تحمي خطوط الكهرباء قبل سقوط المحافظة بيد داعش، ورفضت الوزارة اعطائهم هذا العقد وبالتالي هم يضغطون على الوزارة من خلال عمليات التخريب".


وفي وقت سابق من اليوم، افادت وسائل اعلام محلية، بسقوط 5 أبراج لنقل الطاقة في قضاء القائم جراء "عمل تخريبي"، مشيرة الى ان المخربين أسقطوا البرج المغذي الرئيسي ما سبب انقطاعا للتيار عن أقضية المحافظة الغربية جميعا. 


يذكر أن الانبار تعد من المحافظات المستقرة امنياً، في الوقت الذي تطارد فيه الاجهزة الامنية فلول داعش في المحافظة بشكل مستمر وتعلن القبض على قياديين ومنتمين لهم بين الفترة والاخرى.