المتحدث باسم الصدر: الفصائل رحبت بمجيء القوات الاميركية للعراق

  • 3-01-2021, 20:44
  • أمن
  • 2020

بغداد - IQ  

قال الشيخ صلاح العبيدي المتحدث باسم زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، الاحد (3 كانون الثاني 2021)، ان الفصائل المسلحة "رحبت" بمجيء القوات الاميركية للعراق بعد طلب الحكومة ذلك.


وقال العبيدي في حديث لبرنامج "لعبة الكراسي" الذي تبثه قناة "الشرقية الفضائية" وتابعه موقع IQ NEWS، إن "القوات الأميركية جاءت بطلب من الحكومة العراقية لمحاربة الإرهاب والفصائل المسلحة رحبت بذلك، ورفضت مقاتلة الإرهابيين تحت عنوان الدولة والتزمت بعنوانها المنفصل ولم تطبق النقاط التي اصدرها رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي بالامر الديواني".


وأضاف، أن "الفصائل استغلت مراكز التطوع لفتوى المرجعية، ومن لم يتم قبوله في مراكز التطوع تم اقناعه بالانضمام للفصائل المسلحة داخل عناوين اخرى".


وأشار الى أن "قانون الحشد الشعبي ثبت اطر عامة وترك الاشياء التفصيلية بيد رئيس الوزراء لذلك الفصائل منعزلة عن الحشد بعملها ولم تطبق النقاط التي اصدرها رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي بالامر الديواني".


وكان الجيش الأمريكي قد أعلن في بيان صدر أيلول الماضي أنه سيخفض عدد أفراده في العراق من 5200 إلى 3 آلاف، حيث يأتي هذا التوجه في إطار مساعي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للإيواء بتعهداته الخاصة بإنهاء "حروب بلا نهاية" تخوضها الولايات المتحدة، على حد تعبيره، في الوقت الذي تقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا مكونا من أكثر من 60 دولة لمحاربة تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.