عدد المقابر الجماعية التي عثر عليها في نينوى منذ تحريرها

بغداد - IQ  


اعلنت المنظمة المتحدة لحقوق الانسان في نينوى، الإثنين، (1 شباط 2021)، عن عدد المقابر الجماعية التي عثر عليها في المحافظة منذ تحريرها، مشيرة الى ان الاسر الموصلية تبحث عن ذويها المفقودين.


وقال مدير المنظمة سامي الفيصل لـ IQNEWS، "بعد تحرير محافظة نينوى من عناصر داعش، تم اكتشاف نحو 30 مقبرة جماعية موزعة على المحافظة من الخسفة جنوب نينوى وفي سهل نينوى وغرب المحافظة".


واضاف "لحد الان لم تفتح هذه المقابر لكون رئاسة الوزراء والمحكمة تمنع فتحها الا بقانون"، لافتا الى ان "هناك نحو الـ8 الاف مفقود ولا نعلم اذا كانوا معتقلين خارج العراق او في المقابر".


واكد انه "تم مراجعة الطب العدلي والمنظمات الدولية الا انها امتنعت عن  فتحها الا بقرار"، مبينا ان "العوائل الموصلية تبحث عن ذويها المفقودين".


واكد ان "داعش الارهابي لم يترك مكانا الا ودفن اهالي نينوى فيه"، موضحا "اننا سمعنا بوجود مقبرة في تلعفر ولكن لم نرى شيئا وهنالك غموض في الموضوع".


يذكر ان صحيفة الصباح الرسمية نشرت اليوم الاثنين، خبرا نقلا عن المقدم علي الاعرجي في قيادة شرطة نينوى قوله ان "قيادة شرطة نينوى عثرت على مقبرة جماعية جديدة تضم رفات اكثر من 400 شخص تم اعدامهم على يد عصابات داعش الارهابية".


فيما نفت قيادة شرطة نينوى الخبر، ودعت وسائل الاعلام الى توخي الدقة في نقل المعلومة.