المئات يقطعون طريق بصرة- بغداد (صور)

بغداد - IQ


تظاهر المئات من مزارعي الطماطم، الأربعاء (3 شباط 2021)، في قضاء الزبير وناحية سفوان شرق مدينة البصرة وقطعوا طريق بصرة – بغداد السريع، مطالبين بإغلاق حدود ومنافذ إقليم كردستان أمام إدخال منتوج الطماطم.


وقال رئيس جمعية سفوان الفلاحية أحمد نعيم لموقع IQ NEWS إن "إقليم كردستان لم يمتنع بقرار الحكومة المركزية القاضي بمنع الاستيراد وإغلاق الحدود بوجه استيراد محصول الطماطم الذي تشتهر البصرة وحدودنا مفتوحة على الجوار مثل إيران وتركيا".


وأضاف نعيم أنهم "خاطبوا جميع الجهات ذات العلاقة من وزارة الزراعة وهيئة المنافذ الحدودية الا أنهم وقفوا عاجزين أمام قرارات حكومة إقليم كردستان التي لا تراعي المزارعين في البصرة والجنوب".


من جانبه، تحدث أحد المزارعين، شعلان عودة لموقع IQ NEWS، عن ما وصفها بـ"القرارات التعسفية" التي ينتهجها إقليم كردستان لـ"تهديم الثروة الزراعية بإدخال المنتوجات والمحاصيل الزراعية حيث بلغ سعر كيلو الطماطم بـ 100 دينار وهذا ينبئ بخسائر فادحة"، مبيناً أن "بذمتهم قروض وصلت إلى 40 مليون دينار للمصارف الزراعية وهم عاجزون عن سدادها بهذا الظرف الحرج".


يذكر أن قضاء الزبير وناحية سفوان شرق مدينة البصرة، يمتلكان مساحات واسعة من الأراضي الزراعية صالحة وتعتبر من أهم مصدري هذه المحاصيل وذات جودة عالية.