"أمر غير مسبوق".. سد حمرين لا ينتج الكهرباء منذ 6 أسابيع

بغداد - IQ  


كشف مصدر مطلع في محافظة ديالى، السبت (3 تموز 2021)، بأن سد حمرين توقف عن انتاج الطاقة الكهربائية منذ ستة أسابيع على التوالي، بسبب انخفاض الإطلاقات المائية في السد.


وقال المصدر في حديث لموقع IQ NEWS، إن "المحطة الكهرمائية في سد حمرين (75كم شمال شرق بعقوبة) متوقفة للأسبوع السادس على التوالي عن انتاج الكهرباء بسبب انخفاض اطلاقات السدة بشكل غير مسبوق في الاسابيع الماضية"، مشيراً إلى أن اطلاقات المياه في السدة انخفضت من 30 متر في الثانية، إلى 26 متر في الثانية بسبب انحسار الايرادات المائية القادمة من نهر ديالى الذي يمثل الشريان الأساسي للبحيرة".


واضاف المصدر، أن "المحطة تنتج نحو 50 ميغاواط، وفقدانها له تأثير على المنظومة الكهربائية على الأقل في ديالى كون المحافظة كانت تستفيد منها"، لافتا الى أن "مستوى انخفاض مياه السدة لايزال يشكل مصدر قلق لأنه الادنى منذ سنوات طويلة".


ويعد سد حمرين من اكبر واهم سدود ديالى لاعتبارات متعددة ابرزها امتلاكه بحيرة تمثل الخزين الاستراتيجي للمياه في ديالى وتستوعب اكثر من مليارين و400 مليون متر مكعب في حال الامتلاء، وتقع (75كم شمال شرق بعقوبة) وانشأت قبل اكثر من 40 سنة لدرء الفيضانات عن حوض نهر ديالى، كما حدث في سبعينات القرن الماضي، وتوجد في السد محطة كهرمائية لإنتاج الكهرباء من خلال تدفق المياه عبر توربيدات عملاقة تحت السد تنتج قرابة 50 ميغاواط في احسن الاحوال وانتاجها يعتمد على قوة ضخ المياه كلما ارتفعت زاد التوليد والعكس صحيح.


وشهد العراق فجر أمس، انطفاء شبه تام للكهرباء في الجنوب والوسط، قبل أن يعود التيار الكهربائي تدريجياً، نتجية "عارض فني طارئ"، وذلك بعد سلسلة استهدافات طالت أبراج ومحطات الطاقة في شمال وغرب البلاد.