مرض الحمى النزفية

مفارز البيطرة تطوق مساحة في كربلاء وتستعين بالجيش لمنع دخول وخروج الماشية منها

بغداد - IQ  

أفادت إدارة المستشفى البيطري في كربلاء، الثلاثاء (3 أيار 2022)، بأن مفارز البيطرة طوقت مساحة في كربلاء واستعانت بالجيش لمنع دخول وخروج الماشية منها.

وذكرت الإدارة، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أنه "بعد ورود تبليغ من قبل دائرة صحة كربلاء عن الاشتباه في حالة الاصابة بمرض الحمى النزفية تم إجراء التحقق والاستقصاء الوبائي لمصدر الإصابات سواء كان ابقار او جاموس او اغنام او ماعز او لحوم حمراء وإجراء التتبع الوبائي لمعرفة المصدر الرئيسي للإصابة".

وأضافت: "عند معرفة المصدر تم إجراء رش مركز  تلك البؤر  المرضية وتوجيه كل فرقنا البيطرية بواقع اربعة فرق لتغطية مساحة نصف قطرها 15 كيلومترا حول مركز الاصابة".

وبينت أنه "تم توجيه لجان الجزر العشوائي بتفتيش ومراقبة كل محلات القصابة في تلك الدائرة والتنسيق العالي مع قيادة عمليات كربلاء، لمنع دخول وخروج الحيوانات من تلك المساحة".

وتابعت، أن "الاجراءات تأتي تتبعا لتوجيهات دائرة البيطرة قسم الوبائيات لمنع انتشار المرض والحيلولة دون انتقاله في مناطق اخرى". 

من جانبه، اوضح مدير المستشفى البيطري ان "المستشفى البيطري مستمرة طيلة ايام العيد وعلى مدار اليوم لرش وتغطيس للحيوانات والحظائر للقضاء على الوسيط الناقل للحمى النزفية".

وذكر أن "الفرق البيطرية ستغطي كافه اقضية ونواحي محافظة كربلاء وعلى مدى شهر كامل بدءاً من تاريخ 1/5 ولغايه 31/5".

ودعا مدير المستشفى، مربي الحيونات الى "التعاون مع فرقنا البيطرية من اجل سلامتهم والحفاظ على الثروة الحيوانية".