الايزيديون في سنجار يشكلون مجلساً لإدارة شؤونهم

بغداد - IQ  


شكل عدد من وجهاء سنجار مجلساً ايزيدياً جديداً ينتخب أعضاؤه من قبل سكان القضاء، بهدف ايصال مطالب المواطنين الى المسؤولين ورصد ومتابعة أعمال الحكومة.


وتم الاعلان عن تشكيل المجلس الايزيدي في سنجار، يوم أمس الجمعة (8 كانون الثاني 2021) وتم اختيار رئيس ونائبين للمجلس.


ويهدف المجلس بحسب بيان الإعلان عن المجلس، ورد لموقع IQ NEWS،  إلى "اعادة تنظيم شؤون الايزيديين في قضاء سنجار الواقع غرب محافظة نينوى شمال العراق وتنظيم طرق العمل مع الحكومة العراقية، وكذلك مع الامم المتحدة والدولة المتعاطفة مع القضية الايزيدية".


ووفقا للبيان، "تم اختيار الصيدلاني فلاح حسن رئيسا للمجلس وينوبه كلا من جميل جومر، وهو تدريسي والناشطة المدنية باسمة درويش بالإضافة الى 61 عضواً يمثلون العشائر والمناطق المختلفة في سنجار وحسب الكثافة السكانية لكل منطقة وعشرة حسب البيان الصحفي".


واشار الى ان "مؤسسي المجلس هم من الشخصيات البارزة في سنجار، من ضمنهم قاسم ششو، الذي استقال من منصبه في قوات البيشمركة وعضوية الحزب الديمقراطي الكردستاني احتجاجا على تدخل الحزب في شؤون الأيزيدية الدينية".


يذكر انه تم الاعلان عن تشكيل المجلس الايزيدي الجديد يوم الثلاثاء، 1 كانون الأول 2020 في مزار شرف الدين بحضور رؤساء عشائر، رجال دين و شخصيات سياسية وأمنية في سنجار، من بينهم الذين اعترضوا الشهر الماضي على تنصيب بابا شيخ الايزيديين والرافضين الاعتراف بأمير الايزيديين.