الهجرة النيابية تكشف عن ظاهرة خطيرة في المخيمات وتطالب بتحقيق عاجل

بغداد - IQ  


كشفت لجنة الهجرة والمهدرين النيابية، الأحد، (10 كانون الثاني 2021)، عن ظاهرة خطيرة في مخيمات النازحين، فيما طالبت بتحقيق عاجل.


وقال رئيس اللجنة رعد الدهلكي في بيان ورد لموقع IQ NEWS،  ان "هنالك ظاهرة خطيرة بدأنا نشاهدها بالفترة الاخيرة وهي ارتفاع حالات الانتحار داخل مخيمات النازحين، خصوصا بين ابناء المكون الايزيدي، ما يجعلنا أمام علامات استفهام عديدة عن اسباب تلك الظاهرة"، مبينا ان "هذا الامر ينبغي عدم التعامل معه بشكل هامشي ولا مبالاة ونشدد على ضرورة فتح تحقيق حكومي وعاجل في هذه الظاهرة لضمان الحد منها ومعالجة أسبابها".


واكد على "ضرورة زيارة المنظمات الاممية المعنية بحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ‏الى العراق وتحديدا مخيمات النازحين والمناطق المحررة للوقوف على الانتهاكات الحاصلة في ملف حقوق الإنسان بتلك المخيمات والتقصير الواضح من قبل الحكومة في استكمال اعمار المناطق المحررة وتوفير الأموال اللازمة لعودة العوائل الى مناطقهم".


وكثرت في الآونة الاخيرة حالات الانتحار وخاصة لايزيديين في مخيمات النازحين بشمال العراق، بعضها لاسباب اجتماعية واقتصادية، وسط تحذيرات من توسع هذه الظاهرة.