حقوق الانسان لـIQ: كورونا المتطور سيصل العراق

بغداد - IQ  


اكد عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي، الثلاثاء، 12 كانون الثاني 2021)، ان كورونا المتطور سيصل العراق، فيما حذرت من ازدياد ايام دوام المدارس في الاسبوع.


وقال البياتي لـIQ NEWS، إن "سلوك فايروس كورونا يبدأ بشكل موجه في اي منطقة تكون فيه الاعداد بتزايد ويبدأ بالانخفاض مع الاخذ بنظر الاعتبار الكثافة السكانية ومرافق التجمعات وكثرتها وسرعة التنقل"، مبينا ان "هنالك فرق شاسع بين دول فيها زخم سكاني اكبر من العراق وتكنلوجيا التنقل السريع ووجود المرافق السياحية الكثيرة".


واضاف ان "العراق لم ينجح سابقا في منع دخول فايروس كورونا الى العراق في شباط الماضي"، مؤكدا ان "الفايروس المتطور بكل تأكيد سيدخل العراق باعتبارنا لن نستطيع اغلاق الحدود بشكل تام وستزداد الاعداد كحال باقي الدول".


واعتبر ان "الانخفاض في اصابات فايروس كورونا وقتي ولو اردنا ان نقلل من انتشار المرض ونحافظ على المواطنين وتقليل الضغط لابد من استمرار الاجراءات الوقائية".


ونفت وزارة الصحة والبيئة، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء (13 كانون الثاني 2021)، تسجيل اية اصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد.


وبشأن دوام المدارس، حذر البياتي من "زيادة ايام دوام المدارس في الاسبوع"، لافتا الى ان "قرار وزارة التربية بجعل الدوام يوم واحد لابد ان يستمر لحين استيراد واستقدام اللقاح وضمان وجود حماية حقيقة من الوباء".


وكشفت وزارة التربية، اليوم الثلاثاء، (12 كانون الثاني 2021) عن اجتماع سيعقد مع وزير الصحة لإعداد آلية زيادة عدد ايام الدوام لكل مرحلة دراسية.