فينجر يكشف أسباب رفض دوري السوبر الأوروبي وموافقته على اقتراح فيفا

بغداد - IQ  

انتقد رئيس منظومة التطوير الرياضي في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أرسين فينجر، دوري السوبر الأوروبي “السوبرليج”، الذي يرى أنه يعاني من مشكلة في المفهوم، لأنه لا يعتمد على جودة المسابقة، بل على شهرة الأندية، وهو أمر مختلف.


ودافع المدرب الفرنسي السابق في مقابلة نشرتها صحيفة (ليكيب) الفرنسية، الجمعة عن مشروع الفيفا المتمثل في إقامة كأس العالم كل عامين والبطولات القارية أيضا كل عامين، وقارنه بمشروع دوري السوبر الأوروبي.


وقال: “دوري السوبر الأوروبي لديه أكبر عيب ممكن: لم يكن مبنيًا على الجودة الرياضية، وكان يعتمد على شهرة الأندية وليس على النتائج”.


وذكر أن الفرق الكبرى أحيانا يتم إقصاؤها “وإنهاء هذا الأمر، بمثابة القضاء على روح المنافسة”.


وأضاف أن هناك دراسة عن الجماهير خلصت إلى أن جماهير الأندية الصغيرة هم الأكثر تحفيزًا والأكثر تضامنًا فيما بينهم “لأنهم يعانون في كثير من الأحيان معًا”.


ونفى المدرب الفرنسي السابق، الذي يعمل الآن على مشروعات إعادة تنظيم مسابقات المنتخبات الوطنية، أن تكون مبادراته موجهة بأهداف اقتصادية وأن وتيرتها ستكون جحيم بالنسبة للاعبين.


بهذا الصدد قال: “لا على الإطلاق” لن يكون هناك المزيد من المباريات مقارنة بذي قبل، وسيتم استدعاء اللاعبين بشكل أقل من قبل المنتخبات الوطنية. الفكرة هي تحسين جودة اللعبة والمسابقات. ولا توجد أهداف مالية وراء ذلك”.


وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تحديد فترة راحة إجبارية للاعبين لمدة 25 يوما على الأقل بعد الأدوار النهائية.


ويصر فينجر على أن ما يجب القيام به ليس مضاعفة المسابقات ولكن “التركيز على المنافسات الكبرى، التي لها معنى”.


وعن موعد تنفيذ اقتراحه، ستبقى الأمور مستقرة حتى عام 2024 وسيتم إقامة كأس العالم 2026 أيضا، الذي تم الاتفاق بالفعل على تنظيم الولايات المتحدة والمكسيك وكندا له، لذا فإن التغييرات ستأتي في عام 2028